Logo 2 Image




إطلاق السجل الوطني للاستثمارات الحكومية الشهر المقبل

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة أن الحكومة ستطلق السجل الوطني للاستثمارات الحكومية خلال شهر أيّار المقبل وبإدارة وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية في الوزارة.

وأوضح  وزير التخطيط والتعاون الدولي في حديث خاص لـ الرأي ان السجل الوطني للاستثمارات الحكومية سيسهم في متابعة إعداد والتخطيط والتنفيذ على مستوى استراتيجي لمشاريع إدارة الاستثمارات الحكومية والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد الشريدة أن السجلّ يهدف إلى توفير بيانات شاملة لجميع المشروعات الحكوميّة الاستثماريّة، وإدراجها في السجلّ المنشأ في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وحفظ وثائق هذه المشروعات والدراسات والتقارير المتعلّقة بها، وأرشفتها وتنظيمها، وتحديد أولويّاتها وإدارتها، ومراقبة مؤشّرات أدائها خلال مراحلها المختلفة؛ تحسينا لجودة مخرجاتها وتحقيقاً لأهدافها الإنمائية؛ وفقاً للكلف الماليّة والجداول الزمنية المعتمدة لها حفاظاً على المال العام.

 وقال ان السجل سيضم  قاعدتي بيانات رئيسيتين هما قاعدة بيانات لمشاريع الاستثمار الحكومي وقاعدة بيانات لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتزاماتها المالية المباشرة وغير المباشرة.

ويتمّ بموجب النظام تشكيل لجنة للمشروعات الحكوميّة الاستثماريّة، وتحديد الوحدة التنظيميّة المعنيّة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي بإدارة السجلّ الوطني للمشروعات الحكوميّة الاستثماريّة، وتحديث بياناته والإشراف عليه.

يذكر ان الحكومة قد وافقت في عام 2016 على إنشاء وحدة تنظيمية لإدارة الاستثمارات العامة (الحكومية) تحت مظلة وزارة التخطيط والتعاون الدولي والبدء بمراجعة التشريعات لوضع مقترح نظام لإدارة الاستثمار العام الحكومي يكون ملزماً لجميع الجهات المعنية باتباع الاجراءات والإرشادات ومنهجيات اختيار وتحديد أولويات المشاريع للتنفيذ.

رابط المقالة

https://bit.ly/2QNQjsI

 

 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟